منتديات RoSe4u





 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول
اللهم أنت ربي .. لا إله إلا أنت .. عليك توكلت .. وأنت رب العرش العظيم .. ما شاء الله كان .. وما لم يشأ لم يكن .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. أعلم أن الله على كل شيء قدير .. وإن الله قد أحاط بكل شيء علما .. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي .. ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها .. إن ربي على صراط مستقيم

شاطر | 
 

 التلطيش

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللورد
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 2964
ذكر السٌّمعَة : 1
الموقع : حلب الاشرفية

مُساهمةموضوع: التلطيش   الثلاثاء فبراير 16, 2010 8:53 pm

جريدة الوطنتتفادى الفتيات الخجولات عبور بعض شوارع دمشق وأزقتها بمفردهن، لا لشيء غير اعتيادي، بل تفادياً لما قد ينتظرهن على مفارقها من ألفاظ تجرح الحياء أحياناً، أو نظرات «تسلق البدن» أحياناً أخرى، ولكن بعضهن لا يمانع في المرور في هذه الشوارع وما تحمله من مواقف، إذ «ما في على الحكي جمرك» ولن يأكلهن الشباب من آذانهن!.


شروط المهنة
لم تعد ظاهرة «التلطيش» أو ما يسميه البعض «التحرش اللفظي» حكراً على أحد هذه الأيام، فمعظم الشباب يتقنون فنونها جيداً، ويرى بعضهم أن لـ«التلطيش» قواعد يجب ألا يتجاهلها المرء، فالشقراء لا تتقبل كلاماً تتقبله السمراء مثلاً لأن الأحمر يليق بها، فكما يقول أحد الأمثال المشهورة شعبياً في دمشق: «لبّس الأبيض أحمر وتفرج عليه، ولبّس الأسمر أحمر وتضحك عليه»، ولكن وحسب قول مازن (الذي يصف نفسه بخبير التلطيش) «ليست من تملك عينين زرقاوين دائماً جميلة، ولذلك يجب عليك أن تبحث عن شيء آخر يميزها، قبل أن ترسل إليها الرسالة!». ويشدد مازن على ضرورة الالتزام بالأدب عند «تسميع الصبايا كلمةً ما»، فالالتزام هنا قد يثمر حسب قوله التعرف إلى الفتاة، ولكن أكرم (طالب في كلية الحقوق) يرى أن قليلاً من الفتيات فقط يتجاوبن مع التلطيش أياً كانت لغته، إلا أن معظمهن يستمتعن بسماع كلمات تصف حسنهن، ويقول: «إن معظم اللواتي عرفتهن من الصبايا أعربن عن تقبلهن للأمر برحابة صدر، ولكنهن غالباً لا يستجبن للمرسل»، ويجمع الاثنان على أن الملطش قد يتعرض لإشكالات مختلفة ليس أعظمها تلقي الشتيمة رداً على كلماته، ولكن هذا لا يمنع الشباب من التلطيش، فهو حسب قول مازن: «تجسيد للتفاعل الاجتماعي، وإن بصورة غير مرضية للمجتمع نفسه»، ففي بعض الأحيان قد يثمر التلطيش شجارات عنيفة، ويؤكد أكرم أنه شهد مرةً (بل خاض) شجاراً على أثر «تلطيش» إحدى أخوات صديق له في الحي، ولم يستطع بعد الشجار إلا أن يضحك على ذكراه «فالفتاة لم تكن تستحق التلطيش حتى!».

قاموس الكلام المعسل
يتسلح الملطشون في دمشق بقاموس من الجمل والعبارات الجميلة، ويتبارون فيما بينهم بالقدرة على اختراع «تلطيشة» خاصة لكل فتاة قد يصادفونها، ومن أبرز ما يحمله القاموس الدمشقي: «دخيلو، يا أرض احفظي ما عليك، تمشي على رمشي وتهدي على خدي.. الخ»، كما يضم القاموس تلطيشات ممازحة مثل: «يسلملي هالطول متل عرق الفول، ريتو أخوكي خال ولادي، نورك ولا نور مهنا، أو يسلمولي هالبطات متل بطات جنينة الجاحظ.. الخ»، ولكن متى يثمر استخدام الكلمات الجميلة مع الفتيات؟ يرى بعض الشباب الذين حاورتهم «الوطن» أن تحقيق هذه المعجزة أمر ممكن، إلا أنه يتطلب تضافر عدد من العوامل؛ «إذ يجب أن يكون الشاب من الستايل الذي تفضله الفتاة قبل كل شيء، ويجب ألا تكون مع صديقاتها، كما يجب أن تكون الكلمات منتقاةً بعناية فائقة بحيث لا تؤدي إلى نتائج معاكسة، كأن يُرمى الملطش بكلمات قاسية تجعله الضحية، أو يُرمى بالحقيبة التي قد تكون مرتكز التلطيش أحياناً كالقول: (يا ريتني شنتاية)».

الفتيات يلطشن أيضاً
إذاً، بعض الشباب يستسيغ التلطيش، ومنهم من لقي حتفه، ومنهم من انتصر في معارك «التفاعل الاجتماعي»، والفتيات أيضاً يستسغن هذه المعارك إلى حدّ ما، ولكن ماذا عن الإرسال المعاكس؟ ألا يتعرض الشباب للتلطيش أيضاً؟ يقول أكرم إن هذا ممكن رغم أنه قليل الحدوث، فقد تعرض شخصياً للتلطيش من فتاة جميلة المظهر، أما عن شعوره عندها فيصفه بالقول: «استغربت الأمر، وأصابني الخجل، ولم أعرف ما الذي يمكنني فعله فمضيت في سبيلي سعيداً تملؤني الدهشة، فالعادة أن أكون أنا الذي يلطش وليس العكس!»، إلا أن الغزل ليس الطريقة الوحيدة التي تعبر فيها الفتاة عن إعجابها بالشاب، فالامتعاض قد يكون أحياناً هو الطريقة المثلى، وغالباً ما تلجأ الفتيات إلى إبداء الامتعاض من الشاب الذي لا يعيرهن انتباهاً ليلفتن نظره، فليس غريباً أن تطرق الفتاة أذن الشاب بالتقريع مثل القول: «العين تطرقك متل غيمة شباط، يبعتلك حمى شو ناشف، مفكر حالو آلان ديلون.. الخ»، كما قد تستغني الفتاة عن الكلام كله إذ بإمكانها الاكتفاء بالنظر مباشرةً إلى عين الشاب للفت انتباهه، وكذلك قد يلجأ الشباب إلى مثل هذه الطريقة في المطاعم والسرافيس وغيرها.

لماذا التلطيش؟!
يرى البعض أن ظاهرة التلطيش عائدة في أصل ذاتها إلى عوامل اجتماعية صرفة، تتعلق بقلة الاختلاط بين الجنسين أو بانعدامه بعد سن الثانية عشرة، وهذا لابد أنه سيدفع بالشباب والصبايا إلى دراسة سلوك بعضهم البعض عبر التفاعل خارج الأطر الاجتماعية المعروفة، وعبر وسائل مختلفة يعدّ التلطيش إحداها طبعاً، وقد تتدخل أحياناً العوامل الاقتصادية لتعزيز الظاهرة بين صفوف الشباب، وأول هذه العوامل البطالة، فالشباب الذين لا يجدون ما يلهيهم ويستهلك طاقاتهم يرون في التلطيش أحد أوجه تفريغ الطاقة والتسلية بالتأكيد، ولكن هل يؤذي التلطيش أحداً؟ يجمع الذين التقتهم «الوطن» أنه لا ينفع ولا يضر، إنما هو مجرد ظاهرة يستلطفها الشباب والصبايا على حد سواء، ويبغضها الأهل الذين يقتصر دورهم على التنبيه والتحذير من الملطشين لكونهم المثال الأبرز لـ«بياعي الكلام»، فالملطشون إذ يعلنون الانصياع لجمال العابرات إلا أنهم قد يهربون عند أولى كلمات العتاب، ولهذا قالت الدمشقيات المثل: «يا مأمنة بالرجال متل المي بالغربال»، فكلامهم عسل وأداؤهم بصل!.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.فجرالفكر.net/vb/member.php?u=75
اللورد
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 2964
ذكر السٌّمعَة : 1
الموقع : حلب الاشرفية

مُساهمةموضوع: رد: التلطيش   الجمعة مارس 05, 2010 3:01 am

اين الرد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.فجرالفكر.net/vb/member.php?u=75
the general
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 21/01/2010
عدد المساهمات : 87
ذكر السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التلطيش   الإثنين مارس 15, 2010 9:07 pm

هو انا مابحب التلطيش بس ليش
الموضوع طويل تير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
EviL
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 2017
ذكر السٌّمعَة : 0
الموقع : الامارات

مُساهمةموضوع: رد: التلطيش   الأحد مايو 15, 2011 6:04 pm




في الحقيقة انا ما بحب التلطيش

بس اذا عندك نسخة من القاموس يا ريت تبعتلي اياها ... 11dry









___________ التوقيع ___________







الضمير صوت هادئ ...... يخبرك بأن احدا ينظر اليك ...... 11dry
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهرة اليلاس
عضو مميز
عضو مميز
avatar

تاريخ التسجيل : 30/07/2011
عدد المساهمات : 60
انثى السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: رد: التلطيش   السبت أغسطس 06, 2011 4:12 pm

انا بحس التلطيش

عبارة عن ضعف شخصية

لانو كل كلمة تلطيش بتعبر عن


صاحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللورد
مشرف
مشرف
avatar

تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 2964
ذكر السٌّمعَة : 1
الموقع : حلب الاشرفية

مُساهمةموضوع: رد: التلطيش   الثلاثاء أغسطس 09, 2011 12:30 am

التلطيش كان ايام زمان



اما اليوم فالتلطيش



من البنات اكثر من الشباب









___________ التوقيع ___________




ا




لا تحسن الظن بي كي لا أخذلك

ولا تسئ الظن بي كي لا تظلمني

فقط إجعلني بلا ظنون ..... كي أكون كما أكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.فجرالفكر.net/vb/member.php?u=75
 
التلطيش
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات RoSe4u :: (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) شــبابيك (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) :: قليل من المرح-
انتقل الى: