منتديات RoSe4u
اسرارترتيب القرأن6 2711

منتديات RoSe4u
اسرارترتيب القرأن6 2711

منتديات RoSe4u
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
اللهم أنت ربي .. لا إله إلا أنت .. عليك توكلت .. وأنت رب العرش العظيم .. ما شاء الله كان .. وما لم يشأ لم يكن .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. أعلم أن الله على كل شيء قدير .. وإن الله قد أحاط بكل شيء علما .. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي .. ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها .. إن ربي على صراط مستقيم

 

 اسرارترتيب القرأن6

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
اللورد
مشرف
مشرف
اللورد


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 2964
ذكر السٌّمعَة : 1
الموقع : حلب الاشرفية

اسرارترتيب القرأن6 Empty
مُساهمةموضوع: اسرارترتيب القرأن6   اسرارترتيب القرأن6 I_icon_minitimeالسبت مارس 27, 2010 6:20 pm

[quote]

سورة التين
أقول‏:‏ لما تقدم في سورة الشمس‏:‏ ‏{‏ونَفسٍ وماسواها‏}‏ فصل في هذه السورة بقوله‏:‏ ‏{‏لَقد خلقنا الإِنسانَ فيأَحسنِ تقويم ثم رددناه أسفل سافلين‏}‏ إلى آخره وأخرت هذه السورةلتقدم ما هو أنسب بالتقديم من السور الثلاث واتصالها بسورة البلد لقوله‏:‏ ‏{‏وهَذا البلدِالأَمين‏}‏ وأخرت لتقدم ما هو أولى بالمناسبة مع سورة الفجر لطيفة‏:‏نقل الشيخ تاج الدين بن عطاء الله السكندرى في لطائف المنن عن الشيخ أبي العباسالمرسي قال قرأت مرة‏:‏‏{‏والتينِ والزيتونِ‏}‏إلى أن انتهيت إلى قوله‏:‏{‏لقَد خلقناالإِنسانَ في أَحسنِ تقويم ثُم رددناهُ أَسفلَ سافلين‏}‏ ففكرت فيمعنى هذه الآية فألهمني الله أن معناها‏:‏ لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم روحاًوعقلاً ثم رددناه أسفل سافلين نفساً وهوى قلت‏:‏ فظهر من هذه المناسبة وضعها بعد‏{‏أَلمنشرح‏}‏فإن تلك أخبر فيها عن شرح صدر النبي صلى الله عليه وسلم وذلكيستدعي كمال عقله وروحه فكلاهما في القلب الذي محله الصدر وعن خلاصه من الوزر الذيينشأ من النفس والهوى وهو معصوم منهما وعن رفع الذكر حيث نزه مقامه عن كل موِهمفلما كانت هذه السورة في هذا العلم الفرد من الإنسان أعقبها بسورة مشتملة على بقيةالأناسى وذكر ما خامرهم في متابعة النفس والهوى



سورة العلق
أقول‏:‏ لما تقدم في سورة التين بيان خلق الإنسان في أحسن تقويم بينهنا أنه تعالى‏:‏‏{‏خَلقَ الإِنسانَ مِن عَلق‏}‏وذلك ظاهر الاتصالفالأول بيان العلة الصورية وهذا بيان العلة المادية


سورة القدر
قال الخطابي‏:‏ لما اجتمع أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم علىالقرآن ووضعوا سورة القدر عقب العلق استدلوا بذلك على أن المراد بهاء الكناية فيقوله‏:‏ ‏{‏إِنّا أَنزلناهُ في ليلةِ القدر‏}‏ الإشارة إلىقوله ‏{‏اقرأ‏}‏ قال القاضي أبو بكر بن العربي وهذا بديع جداً سورة لم يكن أقول‏:‏هذه السورة واقعة موقع العلة لما قبلها كأنه لما قال سبحانه‏:‏ ‏{‏إِنّاأَنزلناهُ‏}‏ قيل‏:‏ لم أنزل فقيل لأنه لم يكن الذين كفروا منفكين عن كفرهم حتىتأتيهم البينة وهو رسول من الله يتلو صحفاً مطهرة وذلك هو المنزل وقد ثبتت الأحاديثبأنه كان في هذه السورة قرآن نُسخ رسمه وهو‏:‏ إنا أنزلنا المال لإقامة الصلاةوإيتاء الزكاة ولو أن لابن آدم واديا لابتغى إليه الثاني ولو أن له الثاني لابتغىإليه الثالث ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله على من تاب وبذلك تشتدالمناسبة بين هذه السورة وبين ما قبلها حيث ذكر هناك إنزال القرآن وهنا إنزال المالوتكون السورتان تعليلاً لما تضمنته سورة اقرأ لأن أولها ذكر العلم وفي أثنائها ذكرالمال فكأنه قيل‏:‏ إنا لم ننزل المال للطغيان والاستطالة والفخر بل ليستعان به علىتقوانا وإقامة الصلاة وإيتاء الزكاة



سورة الزلزلة
أقول‏:‏ لما ذكر في آخر ‏{‏لم يكُن‏}‏ أن جزاء الكافرين جهنم وجزاءالمؤمنين جنات فكأنه قيل‏:‏ متى يكون ذلك فقيل‏:‏ ‏{‏إِذا زُلزِلَت الأَرضُزِلزالها‏}‏ أي حين تكون زلزلة الأرض إلى آخره هكذا ظهر لي ثم لماراجعت تفسير الإمام الرازي ورأيته ذكر نحوه حمدتالله كثيراً وعبارته‏:‏ ذكروا فيمناسبة هذه السورة لما قبلها وجوها منها‏:‏ أنه تعالى لما قال‏:‏ ‏{‏جَزاؤهُم عِندَ رَبِهِمجناتُ عدنٍ‏}‏ فكأن المكلف قال‏:‏ ومتى يكون ذلك يا رب فقال‏:‏ ‏{‏إِذا زُلزِلَتالأَرض‏}‏ ومنها‏:‏ أنه لما ذكر فيها وعيد الكافرين ووعد المؤمنينأراد أن يزيد في وعيد الكافرين فقال‏:‏ ‏{‏إِذا زُلزِلَتالأَرض‏}‏ ونظيره‏:‏ ‏{‏يومَ تبيضُ وجوهٌوتسودُ وجوه‏}‏ ثم ذكر ما للطائفتين فقال‏:‏ ‏{‏فأَما الذينَ اسودتوجوهَهُم‏}‏ إلى آخره ثم جمع بينهما هنا في آخره السورة بذكر الذييعمل الخير والشر انتهى


سورة العاديات
أقول‏:‏ لا يخفى ما بين قوله في الزلزلة‏:‏ ‏{‏وأَخرَجتِ الأَرضُأَثقالها‏}‏ وقوله في هذه السورة‏:‏ ‏{‏إِذا بُعثرَ ما فيالقبور‏}‏ من المناسبة والعلاقة



سورة القارعة
قال الإمام‏:‏ لما ختم الله سبحانه السورة السابقة بقوله‏:‏ ‏{‏إِنَّ ربَهُمبِهِم يَومئذٍ لخَبير‏}‏ فكأنه قيل‏:‏ وما ذاك قال‏:‏ هي القارعةقال‏:‏ وتقديره‏:‏ ستأتيك القارعة على ما أخبرت عنه بقوله‏:‏ ‏{‏إِذا بُعثِرَ ما فيالقبور‏}



سورة التكاثر
أقول‏:‏ هذه السورة واقعة موقع العلة لخاتمة ما قبلها كأنه لما قالهناك‏:‏‏{‏فأُمهُ هاوية‏}‏قيل‏:‏ لم ذلك فقال‏:‏ لأنكم‏{‏أَلهاكُمالتكاثُر‏}‏فاشتغلتم بدنياكم وملأنم موازينكم بالحطام فخفت موازينكمبالآثام



سورة العصر
ولهذا عقبها بسورة العصر المشتملة على أن الإنسان في خُسر بيانلخسارة تجارة الدنيا وربح تجارة الآخرة ولهذا عقبها بسورة الهمزة المتوعد فيها منجمع مالاً وعدّده يحسب أن ماله أخلده فانظر إلى تلاحم هذه السور الأربع وحستاتساقها ظهر لي في وجه اتصالها بعد الفكرة‏:‏ أنه تعالى لما ذكر حال الهمزة اللمزةالذي جمع مالاً وعدده وتعزز بماله وتقوى عقب ذلك بذكر قصة أصحاب الفيل الذين كانواأشد منهم قوة وأكثر أموالاً وعتوا وقد جعل كيدهم في تضليل وأهلكهم بأصغر الطيروأضعفه وجعلهم كعصف مأكول ولم يغن عنهم مالهم ولا عزهم ولا شوكتهم ولا فيلهم شيئاًفمن كان قصارى تعزُّزه وتقوِّيه بالمال وهَمز الناس بلسانه أقرب إلى الهلاك وأدنىإلى الذلة والمهانة سورة قريش هي شديدة الاتصال بما قبلها لتعلق الجار والمجرور فيأولها بالفعل في آخر تلك ولهذا كانتا في مصحف أبي سورة واحدة



سورة الماعون
أقول‏:‏ لما ذكر تعالى في سورة قريش‏:‏ ‏{‏الذي أطعمَهُم مِنجوعٍ‏}‏ ذكر هنا ذم من لم يُحض على طعام المسكين ولما قال هناك‏:‏ ‏{‏فليعبدوا رب هذاالبيت‏}‏ ذكر هنا من سها عن صلاته قال الإمام فخر الدين‏:‏ هيكالمقابلة للتي قبلها لأن السابقة وصف الله سبحانه فيها المنافقين بأربعة أمور‏:‏البخل وترك الصلاة والرياء فيها ومنع الزكاة وذكر في هذه السورة في مقابلة البخل‏:‏{‏إِنّاأَعطيناكَ الكوثَر‏}‏ أي‏:‏ الخير الكثير وفي مقابلة ترك الصلاة‏{‏فصَلِّ‏}‏ أي دُم عليها وفي مقابلة الرياء‏:‏ ‏{‏لربك‏}‏ أي‏:‏ لرضاه لا للناسوفي مقابلة منع الماعون‏:‏ ‏{‏وانحر‏}‏ وأراد به‏:‏ التصدق بلحوم الأضاحي قال‏:‏فاعتبر هذه المناسبة العجيبة



سورة الكافرون
أقول‏:‏ وجه اتصالها بما قبلها‏:‏ أنه تعالى لما قال‏:‏‏{‏فصللربك‏}‏أمره أن يخاطب الكافرين بأنه لا يعبد إلا ربه ولا يعبد مايعبدون وبالغ في ذلك فكرر وانفصل منهم على أن لهم دينهم وله دينه



سورة النصر
أقول‏:‏ وجه اتصالها بما قبلها‏:‏ أنه قال في آخر ما قبلها‏:‏‏{‏وليدين‏}‏فكان فيه إشعار بأنه خلص له دينه وسلم من شوائب الكفاروالمخالفين فعقب ببيان وقت ذلك وهو مجئ الفتح والنصر فإن الناس حين دخلوا في دينالله أفواجاً فقدتم الأمر وذهب الكفر وخلص دين الإسلام ممن وقال الإمام فخرالدين‏:‏ كأنه تعالى يقول‏:‏ لما أمرتك في السورة المتقدمة بمجاهدة جميع الكفاربالتبرى منهم وإبطال دينهم جزيتك على ذلك بالنصر والفتح وتكثير الأتباع قال‏:‏ ووجهآخر وهو‏:‏ أنه لما أعطاه الكوثر وهو‏:‏ الخير الكثير ناسب تحميله مشقاته وتكاليفهفعقبها بمجاهدة الكفار والتبرى منهم فلما امتثل ذلك أعقبه بالبشارة بالنصر والفتحوإقبال الناس أفواجاً إلى دينه وأشار إلى دنو أجله فإنه ليس بعد الكمال إلا الزالتوقيع زوالا إذا قيل تم



سورة تبت
قال الإمام‏:‏ وجه اتصالها بما قبلها‏:‏ أنه لما قال‏:‏ ‏{‏لكُم دينكُم وَليدين‏}‏ فكأنه قيل‏:‏ إلهي وما جزائي فقال الله له‏:‏ النصر والفتحفقال‏:‏ وما جزاء عمي الذي دعاني إلى عبادة الأصنام فقال‏:‏ ‏{‏تبت يدا أَبيلهبٍ‏}‏ وقدم الوعد على الوعيد ليكون النصر معللاً بقوله‏:‏ ‏{‏وليدين‏}‏ ويكون الوعيد راجعاً إلى قوله‏:‏‏{‏لَكُمدينكُم‏}‏على حد قوله‏:‏ ‏{‏يومَ تبيضُ وجوهوتَسود وجوه فأما الذين اسودت وجوههم‏}‏ قال‏:‏ فتأمل في هذه المجانسةالحافلة بين هذه السور مع أن سورة النصر من أواخر ما نزل قال‏:‏ ووجه آخر وهو‏:‏أنه لما قال ‏{‏لَكُم دينكُم ولي دين‏}‏ كأنه قيل‏:‏ يا إلهي ماجزاء المطيع قال‏:‏ حصول النصر والفتح فقيل‏:‏ وما ثواب العاصي قال‏:‏ الخسارة فيالدنيا والعقاب في العقبى كما دلت عليه سورة تبت سورة الاخلاص قال بعضهم‏:‏ وضعتههنا للوزان في اللفظ بين فواصلها ومقطع سورة تَّبت وأقول‏:‏ ظهر لي هنا غير الوزانفي اللفظ‏:‏ أن هذه السورة متصلة بقل يا أيها الكافرون في المعنى ولهذا قيل‏:‏ منأسمائها أيضاً الإخلاص وقد قالوا‏:‏ إنها اشتملت على التوحيد وهذه أيضاً مشتملةعليه ولهذا قرن بينهما في القراءة في الفجر والطواف والضحى وسنة المغرب وصبحالمسافر ومغرب ليلة الجمعة وذلك أنه لما نفى عبادة ما يعبدون صرح هنا بلازم ذلك وهوأن معبوده أحد وأقام الدليل عليه بأنه صمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحدولا يستحق العبادة إلا من كان كذلك وليس في معبوداتهم ما هو كذلك وإنما فصل بينالنظيرتين بالسورتين لما تقدم من الحكمة وكأن إيلاءها سورة تبت ورد عليه سورة الفلقوالناس أقول‏:‏ هاتان السورتان نزلنا معاً كما في الدلائل للبيهقي فلذلك قُرتنا معما اشتركتا فيه من التسمية بالمعوذتين ومن الافتتاح بقل أعوذ وعقب بهما



سورة الإخلاص
لأن الثلاثة سميت في الحديث بالمعوذات وبالقوافل وقدمت الفلق علىالناس - وإن كانت أقصر منها - لمناسبة مقطعها في الوزان لفواصل الإخلاص مع مقطع تبتوهذا آخر ما من الله به على من استخراج مناسبات ترتيب السور وكله من مستنبطاتي ولمأعثر فيه على شيء لغيري إلا النزر اليسير الذي صرحت بعزوى له فلله الحمد على ماألهم والشكر على ما من به وأنعم سبحانك لا أحصى ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسكثم رأيت الإمام فخر الدين ذكر في تفسيره كلاماً لطيفاً في مناسبات هذه السور فقالفي



سورة الكوثر
أعلم أن هذه السورة كالمتممة لما قبلها من السور وكالأصل لما بعدهاأما الأول فلأنه تعالى جعل سورة الضحى في مدح النبي صلى الله عليه وسلم وتفصيلأحواله فذكر في أولها ثلاثة أشياء تتعلق بنبوته ‏{‏ما ودعكَ ربُكَ وما قلىوللآخرةُ خيرٌ لكَ من الأولى ولسوفَ يُعطيكَ رَبُكَ فترضى‏}‏ ثم ختمهابثلاثة أحوال من أحواله فيما يتعلق بالدنيا‏:‏ ‏{‏أَلم يجِدكَ يتيماً فآوىووجدك ضالاً فهدى ووجدكَ عائلاً فأغنى‏}‏ ثم ذكر في سورة ألم نشرح أنهشرفه بثلاثة أشياء‏:‏ شرح الصدر ووضع الوزر ورفع الذكر ثم شرفه في سورة التينبثلاثة أشياء أنواع‏:‏ أقسم ببلده وأخبر بخلاص أمته من الناس بقوله‏:‏ ‏{‏إلا الذينآمنوا‏}‏ ووصولهم إلى الثواب بقوله‏:‏ ‏{‏فلهم أَجرٌ غيرُممنون‏}‏ وشرَّفه في سورة اقرأ بثلاثة أنواع‏:‏ ‏{‏اقرأ باسمربِكَ‏}‏ وقهر خصمه بقوله‏:‏ ‏{‏فليدع ناديه سندعالزبانية‏}‏ وتخصيصه بالقرب في قوله‏:‏ ‏{‏واسجد واقترب‏}‏ وشرفه فيسورة القدر بليلة القدر وفيها ثلاثة أنواع من الفضيلة‏:‏ كونها خيراً من ألف شهروتنزل الملائكة والروح فيها وكونها سلاماً حتى مطلع الفجر وشرفه في ‏{‏لم يكُن‏}‏بثلاثة أشياء‏:‏ أنهم خير البرية وجزاؤهم جنات ورضى عنهم وشرفه في الزلزلة بثلاثةأنواع‏:‏ إخبار الأرض بطاعة أمته ورؤيتهم أعمالهم ووصولهم إلى ثوابها حتى وزن الذرةوشرفه في العاديات بإقسامه بخيل الغزاة من أمته ووصفها بثلاث صفات وشرفه في القارعةبثقل موازين أمته وكونهم في عيشة راضية ورؤيتهم أعداءهم في نار حامية وفي ألهاكمالتكاثر هدد المعرضين عن دينه بثلاثة‏:‏ يرون الجحيم ثم يرونها عين اليقين ويسألونعن النعيم وشرفه في سورة العصر بمدح أمته بثلاث‏:‏ الإيمان والعمل الصالح وإرشادالخلق إليه وهو‏:‏ التواصي بالحق والصبر وشرفه في



سورة الهمزة
بوعيد عدوه بثلاثة أشياء‏:‏ ألا ينتفع بدنياه ويعذبه في الحطمةويغلق عليه وشرفه في



سورة الفيل
بأن رد كيد عدوه بثلاث‏:‏ بأن جعله في تضليل وأرسل عليهم طيراًأبابيل وجعلهم كعصف مأكول وشرفه في



سورة قريش
بثلاث‏:‏ تألف قومه وإطعامهم وأمنهم وشرف في الماعون بذم عدوهبثلاث‏:‏ الدناءة واللؤم في قوله ‏{‏فذلكَ الذي يدعُ اليَتيم ولا يَحضُ عَلى طعامِالمسكين‏}‏ وترك تعظيم الخالق في قوله‏:‏ ‏{‏فَويلٌ للمُصلين الذينَهُم عَن صلاتِهِم ساهون الذينَ هُم يُراءونَ‏}‏ وترك نفع الخلق فيقوله‏:‏‏{‏ويمنَعونَ الماعون‏}‏فلما شرفه في هذه السوربهذه الوجوه العظيمة قال‏:‏ ‏{‏إِنّا أَعطيناكَ الكوثر‏}‏ أي‏:‏ هذه الفضائلالمتكاثرة المذكورة في هذه السور التي كل واحدة منها أعظم من ملك الدنيا بحذافيرهافاشتغل أنت بعبادة ربك إما بالنفس وهو قوله ‏{‏فصل لربك‏}‏ وإما بالمال وهو قوله‏{‏وانحر‏}‏ وإما بإرشاد العباد إلى الأصلح وهو قوله‏:‏‏{‏قُل يا أَيُها الكافرونلا أَعبدُ ما تعبدون‏(‏ فثبت أن هذه السورة كالمتممة لما قبلها وأماكونها كالأصل لما بعدها فهو‏:‏ أنه تعالى يأمره بعد هذه أن يكف عن أهل الدنياجميعاً بقوله‏:‏ ‏{‏قُل يا أَيُها الكافرون‏}‏ إلى آخر السورة ويبطلأذاهم وذلك يقتضى نصرهم على أعدائهم لأن الطعن على الإنسان في دينه أشد عليه منالطعن في نفسه وزوجه وذلك مما يجبن عنه كل أحد من الخلق فإن موسى وهارون أرسلا إلىفرعون واحد فقالا‏:‏ ‏{‏إِنا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى‏}‏ ومحمد صلى الله عليهوسلم مرسل إلى الخلق جميعاً فكان كل واحد من الخلق كفرعون بالنسبة إليه فدبر اللهفي إزالة الخوف الشديد تدبيراً لطيفاً بأن قدم هذه السورة وأخبر فيها بإعطائه الخيرالكثير ومن جملته أيضاً‏:‏ الرئاسة ومفاتيح الدنيا فلا يلتفت إلى ما بأيديهم منزهرة الدنيا وذلك أدعى إلى مجاهدتهم بالعداوة والصلح بالحق لعدم تطلعه إلى مابأيديهم ثم ذكر بعد سورة الكافرين سورة النصر فكأنه تعالى يقول‏:‏ وعدتك بالخيرالكثير وإتمام أمرك وأمرتك بإبطال أديانهم والبراءة من معبوداتهم فلما امتثلت أمريأنجزت لك الوعد بالفتح والنصر وكثرة الأتباع بدخول الناس في دين الله أفواجاً ولماتم أمر الدعوة والشريعة شرع في بيان ما يتعلق بأحوال القلب والباطن وذلك أن الطالبإما أن يكون طلبه مقصوراً على الدنيا فليس له إلا الذل والخسارة والهوان والمصيرإلى النار وهو المراد من سورة تبت وإما أن يكون طالباً للآخرة فأعظم أحواله أن تصيرنفسه كالمرآة التي تنتقش فيها صور الموجودات وقد ثبت أن طريق الخلق في معرفة الصانععلى وجهين‏:‏ منهم من قال‏:‏ أعرف الصانع ثم أتوسل بمعرفته إلى معرفة مخلوقاته وهذاهو الطريق الأشرف ومنهم من عكس وهو طريق الجمهور ثم إنه سبحانه ختم كتابه المكرمبتلك الطريقة التي هي أشرف فبدأ بذكر صفات الله وشرح جلاله في سورة الإخلاص ثمأتبعه بذكر مراتب مخلوقاته في الفلق ثم ختم بذكر مراتب النفس الإنسانية في الناسوعند ذلك ختم الكتاب فسبحان من أرشد العقول إلى معرفة هذه الأسرار الشريفة في كتابهالمكرم هذا كلام الإمام ثم قال في



سورة الفلق
سمعت بعض العارفين يقول‏:‏ لما شرح الله سبحانه أمر الإلهية في سورةفعالم الأمر كله خيرات محضة بريئة عن الشرور والآفات أما عالم الخلق فهو الأجسامالكثيفة والجثمانيات فلا جرم قال في المطلع‏:‏ ‏{‏قُل أَعوذُ برَبِ الفَلقمِن شَرِ ما خَلق‏}‏ ثم الأجسام إما أبدية وكلها خيرات محضة لأنهابريئة عن الاختلافات والفطور على ما قال‏:‏ ‏{‏ما ترى في خَلقِ الرحمنمِن تفاوت فارجِع البصر هل ترى مِن فطور‏}‏ وإما عنصرية وهي إماجمادات فهي خالية عن جميع القوى النفسانية فالظالمات فيها خالصة والأنوار عنهازائلة وهو المراد من قوله‏:‏ ‏{‏ومِن شَرِ غاسقٍ إِذا وقب‏}‏ وإما نبات والقوةالعادلة هي التي تزيد في الطول والعمق معاً فهذه القوة النباتية كأنها تنفث فيالعقدة وإما حيوان وهو محل القوى التي تمنع الروح الإنسانية عن الانصباب إلى عالمالغيب والاشتغال بقدس جلال الله وهو المراد بقوله‏:‏ ‏{‏ومِن شَرِ حاسدٍ إِذاحسد‏}‏ ثم إنه لم يبق من السفليات بعد هذه المرتبة سوى النفسالإنسانية وهي المستفيدة فلا يكون مستفاداً منها فلا جرم قطع هذه السورة وذكر بعدهافي



سورة الناس
مراتب ودرجات النفس الإنسانية ولم يبين المراتب المشار إليا وقدبينها ابن الزملكاني في أسراره فقال‏:‏ إضافة رب إلى الناس تؤذن بأن المرادبالناس‏:‏ الأطفال لأن الرب من‏:‏ ربه يربه وهم إلى التربية أحوج وإضافة ملك إلىتؤذن بإرادة الشباب به إذ لفظ ملك يؤذن بالسياسة والعزة والشبان إليها أحوج وإضافةإله إلى الناس تؤذن بأن المراد به الشيوخ لأن ذاته مستحقة للطاعة والعبادة وهم أقربوقوله‏:‏ ‏{‏يوَسوسُ في صدورِ الناس‏}‏ يؤذن بأن المرادبالناس‏:‏ العلماء والعباد لأن الوسوسة غالباً عن الشبه وقوله‏:‏ ‏{‏مِنَ الجِنَةِوالناس‏}‏ يؤذن بأن المراد بالناس‏:‏ الأشرار وهم شياطين الإنس الذينيوسوسون لهم والله تعالى أعلم[/
quote]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.فجرالفكر.net/vb/member.php?u=75
EviL
مشرف
مشرف
EviL


تاريخ التسجيل : 03/05/2010
عدد المساهمات : 2017
ذكر السٌّمعَة : 0
الموقع : الامارات

اسرارترتيب القرأن6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرارترتيب القرأن6   اسرارترتيب القرأن6 I_icon_minitimeالأربعاء مايو 18, 2011 5:27 am





لا اله الا الله
عدد ما كان
عدد ما يكون
وعدد الحركات والسكون

سبحان الله ....


الله يجزيك الخير

يعطيك العافية ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللورد
مشرف
مشرف
اللورد


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 2964
ذكر السٌّمعَة : 1
الموقع : حلب الاشرفية

اسرارترتيب القرأن6 Empty
مُساهمةموضوع: رد: اسرارترتيب القرأن6   اسرارترتيب القرأن6 I_icon_minitimeالأربعاء يوليو 20, 2011 2:00 am

وجزاكم الله خير الجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.فجرالفكر.net/vb/member.php?u=75
 
اسرارترتيب القرأن6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسرارترتيب القرأن 3
» اسرارترتيب القرأن 2
» اسرارترتيب القرأن 1
» اسرارترتيب القرأن 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات RoSe4u :: (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) في حب الله نلتقي (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) :: اســـــــــلامـيات-
انتقل الى: