منتديات RoSe4u





 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالتسجيلدخول
اللهم أنت ربي .. لا إله إلا أنت .. عليك توكلت .. وأنت رب العرش العظيم .. ما شاء الله كان .. وما لم يشأ لم يكن .. ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .. أعلم أن الله على كل شيء قدير .. وإن الله قد أحاط بكل شيء علما .. اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي .. ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها .. إن ربي على صراط مستقيم

شاطر | 
 

 أغرب بنك في العالم !!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اللورد
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 2964
ذكر السٌّمعَة : 1
الموقع : حلب الاشرفية

مُساهمةموضوع: أغرب بنك في العالم !!!   الجمعة أغسطس 12, 2011 5:53 am

حسبما ورد في دوائر المعارف الغربية المتخصصة في علم اللغات، فإن كلمة بنك ، والتي تعني "المنضدة" أو "المصطبة" ، قد تم اشتقاقها من كلمة "بنك" الانجليزية ، ومن كلمة "بانكو" الفرنسية، ومن كلمة "بانكا" الإيطالية ، أما أصل الكلمة فيعود إلى كلمة "بنك" الألمانية ، وتقول أقدم المصادر التجارية إن كلمة بنك بمعنى مكان بيع النقود قد استخدمت لأول مرة في التاريخ في إيطاليا في عصر النهضة حيث قام التجار الألمان ، الذين كانوا يعملون في مدينة فلورنسا الإيطالية ، بإطلاق كلمة بنك على المنضدة التي كانت تستخدم في سوق فلورنسا لبيع وتبادل العملات، ومن هنا نشأ المعنى الشائع لكلمة بنك أي المكان الذي يتم فيه تخزين وتداول النقود ، ثم تطور معنى كلمة بنك في العصر الحديث فصار يعني أيضاً أي مكان يحفظ فيه أي شيء ، ولهذا تعددت مسميات البنوك والمعنى واحد فهناك بنك الدم وبنك العيون ثم دخلت تكنلوجيا المعلومات على الخط ، فصار هناك بنك المعلومات ، ولعل أغرب بنك في العالم هو بنك روائح المجرمين !

تقوم فكرة بنك روائح المجرمين على أخذ بصمة العرق من ملابس المجرمين ثم يتم تخزين رائحة العرق في حاويات بلاستيكية لا ينفذ لها الهواء في درجة حرارة قدرها 18 درجة مئوية تحت الصفر بغرض مقارنتها لاحقاً بروائح العرق التي يُعثر عليها بوسائل علمية متقدمة في مسرح الجريمة، أما المقارنة فيقوم بها الكلب البوليسي الذي يمتلك أقوى حاسة شم في العالم ، فأنف الكلب البوليسي وحدها هي التي تؤكد أو تنفي تطابق الروائح المخزنة مع الروائح المأخوذة من مسارح الجرائم ، وعلى الرغم من أن علم الأدلة الجنائية قد أثبت أن بصمة العرق مثل بصمة الاصبع في تفردها وقطعيتها في إثبات الجريمة إلا أن معظم قوانين الاثبات في العالم لا تدين أي انسان إذا كانت البينة الوحيدة المقدمة ضده هي بينة الكلب البوليسي ، ويبدو أن هذا الموقف القانوني قد نشأ من فكرة أنه لا تجوز إدانة انسان بموجب بينة مقدمة من حيوان لا يفصح ولا يبين ولا يمكن مناقشته في رأيه القائم على الشم فقط لا غير، وعلى الرغم من ذلك فإن بينة الكلب البوليسي تعتبر بينة ظرفية قوية ويمكنها إدانة المتهم إذا عُضدت ببينات ظرفية أخرى قوية تذهب كلها في اتجاه إدانة المتهم وتتعارض مع برائته.

وقد أعلنت دولة قطر مؤخراً أنها قامت بافتتاح أول بنك لروائح المجرمين في الشرق الأوسط يشكل نقلة نوعية في تطوير وتحديث قسم الأثر التابع لإدارة الأدلة والمعلومات الجنائية بوزارة الداخلية القطرية الذي تم إنشاؤه في عام 1975، لأن مجرد إنشاء بنك من هذا القبيل سيشكل قوة ردع جنائي هائلة ويجعل أرباب السوابق الجنائية يحجمون عن ارتكاب الجرائم لعلمهم المسبق بأن حاويات بصمات العرق وأنوف الكلاب البوليسية ستكون لهم بالمرصاد ، ومما لا شك فيه أن هذه التقنية الغريبة ، التي تزاوج بين قمة التقدم التكنلوجي ممثلة في تقنية تخزين بصمة العرق وقمة التطور الطبيعي ممثلة في قدرات أنف الكلب البوليسي الفذة ، قد أثبتت نجاحاً هائلاً عندما طبقت في مدينة نانجينج بشرق الصين في عام 2006 فقد مكنت الشرطة الصينية من تعقب واصطياد عدد كبير من المجرمين ، ولهذا لا يملك المرء إلا أن يشيد بهذه الخطوة القطرية المتقدمة ويأمل أن تحذو الدول العربية الأخرى حذو قطر في هذا الشأن لأن مجرد وجود قوة الردع الجنائي أفضل ألف مرة في مكافحة الجرائم من عدم وجودها!

بقلم المحامي : فيصل علي سليمان الدابي .









___________ التوقيع ___________




ا




لا تحسن الظن بي كي لا أخذلك

ولا تسئ الظن بي كي لا تظلمني

فقط إجعلني بلا ظنون ..... كي أكون كما أكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.فجرالفكر.net/vb/member.php?u=75
قاسم
عضو ماسي
عضو ماسي


تاريخ التسجيل : 27/04/2010
عدد المساهمات : 318
ذكر السٌّمعَة : 0
الموقع : دمشق

مُساهمةموضوع: رد: أغرب بنك في العالم !!!   الجمعة سبتمبر 02, 2011 6:07 am

الله يعطيهم العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اللورد
مشرف
مشرف


تاريخ التسجيل : 10/02/2010
عدد المساهمات : 2964
ذكر السٌّمعَة : 1
الموقع : حلب الاشرفية

مُساهمةموضوع: رد: أغرب بنك في العالم !!!   الأحد سبتمبر 04, 2011 1:37 pm










___________ التوقيع ___________




ا




لا تحسن الظن بي كي لا أخذلك

ولا تسئ الظن بي كي لا تظلمني

فقط إجعلني بلا ظنون ..... كي أكون كما أكون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.فجرالفكر.net/vb/member.php?u=75
 
أغرب بنك في العالم !!!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات RoSe4u :: (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) صوت الشارع (¯`•.¸(¯`'•.¸¸.•'´¯).•'´¯) :: شوفي مافي-
انتقل الى: