| ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ | |
|
+4RoSe4u EviL ياسمين الشام salah 8 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الجمعة مايو 13, 2011 1:59 am | |
| .ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦
.
.ღ๑ஐ◦ في رحاب آيه .ღ๑ஐ◦ فكرة الموضوع// كل يوم نحط آية من إي سورة و مرفق بها شرح خاص بالآية..بشكل مبسط و يروق للجميع منها نتعرف علي آية جديدة..ومنها نتعرف علي خبايا تحتويها الآية.. الموضوع بيكون متجدد يومياً بآية..مع شرحها.. ,
{كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْرًا لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ}
يرجع السياق هنا إلى ما تقدّم من لزوم الدعوة إلى الخير والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وقوله (كُنتُم) أيها المسلمون خير أمة ، و"كان" لمجرد الربط، لا بمعنى الماضي ، وإنما كان المسلمون خير أمة لخصال ثلاث بها تترقى الأمم الى الأوج هي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فإن المجتمع إذا خلا عن هذين الواجبين أخذ يهوي نحو السفل لما جُبل عليه من الفساد والفوضى والشغب، فإذا تحلّى المجتمع بهذين الأمرين أخذ يتقدّم نحو مدارج الإنسانية والحضارة الحقيقية حتى يصل الى قمة البشرية . والأمر الثالث: الإيمان بالله إيماناً صحيحاً لا كإيمان أهل الكتاب والمشركين، والإيمان الصحيح بالله رأس الفضائل فإنه محفّز شديد نحو جميع أنواع الخير ومنفّر قوي عن جميع أصناف البشر. ولو آمن أهل الكتاب إيماناً صحيحاً لكان إيمانهم خيرا لهم في دينهم ودنياهم حتى تنظم على ضوء الإسلام فتخلو من الجهل والمرض والفقر والرذيلة ويكونون في الآخرة سعداء ينجون من عذاب الله، ثم بيّن سبحانه أن ليس كل الذين كانوا من أهل الكتاب بقوا على طريقتهم فإن منهم المؤمنون بالله وبالنبي وبما جاء به كالنجاشي وابن سلام وغيرهما وأكثرهم فاسقون خارجون عن طاعة الله باتباع أهوائهم المضلّة وطرائقهم الزائفة، فالخيرية إذن إنما لهذه الأمة دون غيرها من الأمم.
| |
|
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ السبت مايو 14, 2011 2:39 pm | |
| آية اليوم
{وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ. إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ . إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ. قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ} (سورة ص : آية 21)
تلك صورة واضحة للتقويم الإلهي لمسيرة الرسل حين تحيد خطاهم بغير قصد عما رسمه الله من سبيل وقد كانت فتنة اختبر الله بها عبده داوود الملك النبي، بيان هذه الفتنة أن داود عليه السلام كان يخصص بعض وقته للتصرف في شؤون الملك، وللقضاء بين الناس. ويخصص البعض الآخر للخلوة والعبادة وترتيل أناشيده تسبيحاً لله في المحراب. وكان إذا دخل المحراب للعبادة والخلوة لم يدخل إليه أحد حتى يخرج هو إلى الناس.وفي ذات يوم فوجى ء بشخصين يتسوران المحراب المغلق عليه. ففزع منهم. فما يتسور المحراب هكذا مؤمن ولا أمين! فبادرا يطمئنانه. {قالوا : لا تخف. خصمان بغى بعضنا على بعض}. وجئنا للتقاضي أمامك {فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط واهدنا إلى سواء الصراط}، وبدأ أحدهما فعرض خصومته :{إنّ هذا أخي له تسع وتسعون نعجة ولي نعجة واحدة. فقال : أكفلنيها} [أي اجعلها لي وفي ملكي وكفالتي] {وعزني في الخطاب} أي شدد علي في القول وأغلظ. والقضية تحمل ظلماً صارخاً مثيراً لا يحتمل التأويل. ومن ثم اندفع داود يقضي على إثر سماعه لهذه المظلمة الصارخة؛ ولم يوجه إلى الخصم الآخر حديثاً، ولم يطلب إليه بياناً، ولم يسمع له حجة.
ولكنه مضى يحكم {قال لقد ظلمك بسؤال نعجتك إلى نعاجه. وإن كثيراً من الخلطاء [المخالطين بعضهم بعضا] ليبغي بعضهم على بعض. إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات وقليل ما هم}. عند هذا تنبه داود إلى أنه الابتلاء فأدركته طبيعته. ولأنه كان أوابا {استغفر ربه وخرّ راكعاً وأناب}. | |
|
| |
ياسمين الشام مشرف
تاريخ التسجيل : 14/12/2009 عدد المساهمات : 845 السٌّمعَة : 2 الموقع : بالغياب
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأحد مايو 15, 2011 11:00 am | |
| جزاك الله كل خير عنا
متابعة لكـــ
| |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأحد مايو 15, 2011 11:16 am | |
|
موضوع جميل يا صلاح
ان شاء الله لي عودة ومشاركة ...
| |
|
| |
RoSe4u Admin
تاريخ التسجيل : 14/12/2009 عدد المساهمات : 2465 السٌّمعَة : 9 الموقع : على حافة الهاوية
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأحد مايو 15, 2011 11:46 am | |
| | |
|
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الإثنين مايو 16, 2011 3:15 am | |
| {وَوَهَبْنَا لِدَاوُودَ سُلَيْمَانَ نِعْمَ الْعَبْدُ إِنَّهُ أَوَّابٌ. إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ. فَقَالَ إِنِّي أَحْبَبْتُ حُبَّ الْخَيْرِ عَن ذِكْرِ رَبِّي حَتَّى تَوَارَتْ بِالْحِجَابِ. رُدُّوهَا عَلَيَّ فَطَفِقَ مَسْحًا بِالسُّوقِ وَالْأَعْنَاقِ. وَلَقَدْ فَتَنَّا سُلَيْمَانَ وَأَلْقَيْنَا عَلَى كُرْسِيِّهِ جَسَدًا ثُمَّ أَنَابَ} (سورة ص : آية30)
يمضي السياق يعرض نعمة الله على داود في عقبه وولده سليمان؛ وما وهبه الله من ألوان الإنعام والإفضال. كما يعرض فتنته وابتلاءه ورعاية الله له، وإغداقه عليه بعد الفتنة والابتلاء. والإشارتان الواردتان هنا عن الصافنات الجياد وهي الخيل الكريمة. وعن الجسد الذي ألقي على كرسي سليمان. كلتاهما إشارتان لم تسترح نفسي لأي تفسير أو رواية مما احتوته التفاسير والروايات عنهما. ولم أجد أثراً صحيحاً أركن إليه في تفسيرهما وتصويرهما سوى حديث صحيح. هذا الحديث هو ما رواه أبو هريرة - رضي الله عنه - عن رسول الله وأخرجه البخاري في صحيحه مرفوعاً. ونصه [قال سليمان : لأطوفن الليلة على سبعين امرأة. كل واحدة تأتي بفارس يجاهد في سبيل الله. ولم يقل : إن شاء الله. فطاف عليهن فلم تحمل إلا امرأة واحدة جاءت بشق رجل. والذي نفسي بيده، لو قال إن شاء الله لجاهدوا في سبيل الله فرساناً أجمعون] وجائز أن تكون هذه هي الفتنة التي تشير إليها الآيات هنا، وأن يكون الجسد هو هذا الوليد الشق. ولكن هذا مجرد احتمال. أما قصة الخيل فقيل : إن سليمان - عليه السلام - استعرض خيلاً له بالعشي. ففاتته صلاة كان يصليها قبل الغروب. فقال ردوها عليّ. فردوها عليه فجعل يضرب أعناقها وسيقانها جزاء ما شغلته عن ذكر ربه. ورواية أخرى أنه إنما جعل يمسح سوقها وأعناقها إكراماً لها لأنها كانت خيلاً في سبيل الله. وكلتا الروايتين لا دليل عليها. ويصعب الجزم بإحداهما. ومن ثم لا يستطيع متثبت أن يقول شيئاً عن تفصيل هذين الحادثين المشار إليهما في القرآن.
| |
|
| |
RoSe4u Admin
تاريخ التسجيل : 14/12/2009 عدد المساهمات : 2465 السٌّمعَة : 9 الموقع : على حافة الهاوية
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الإثنين مايو 16, 2011 8:41 pm | |
| | |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الثلاثاء مايو 17, 2011 7:23 am | |
|
الله يعطيك العافية اخي صلاح
وهي مشاركة مني لموضوعك الجميل
يقول الله عز وجل في سورة الواقعه
(فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَّوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) صدق الله العظيم
قال العلماء الحديثين في تفسير هذه الايه ان بها من الاعجاز والدقه ما لا يعلمه الا الله وربما اقترب من هذا عالم فلك او فيزياء
وحتى نفهم ما وراءها من الاعجاز يجب ان نعود الى تلك العلوم حتى نفهم اولا كيف تحدث الرؤيا للأشياء ومنها النجوم
فنحن لكي نرى شمسا او قمرا او نجما في الكون فأنه حتى تتحقق هذه الرؤيا يجب كشرط لتحقيقها ان يقع شعاع معين كان قد انطلق من هذه النجوم او الشموس فتستقبله العين بأجزائها وبعدها تحدث الرؤيا وبالتالي فلن تحدث الرؤيا لتلك النجوم بدون عملية الانطلاق للاشعه وبعدها سقوط هذه الاشعه على العين
وبين عملية الانطلاق للاشعه وبين سقوطها على العين يمر فتره من الزمن تختلف هذه الفتره باختلاف بعد هذه النجوم عنا فلكي نرى الشمس صباحا يستغرق شعاعها حوالي ثماني دقائق ولكن هناك من النجوم ما يستغرق شعاعها سنين طويله لكي يصل الينا وعندها تتم رؤية تلك النجوم وبالتالي فربما ان هناك نجما في الفضاء ونحن لا نراه بسبب عدم وصول شعاعه بعد وكذلك فأن النجم الذي نراه ربما استغرق مئات السنين حتى نراه وبالتالي فمن الطبيعي ان يكون قد تحرك من موقعه الذي رأيناه عندما ارسل ذلك الشعاع
سبحان الله : ان ما نراه اثر ذلك النجم او موقعه عند انطلاق الشعاع وليس النجم نفسه فعندما نرى النجم فاننا نرى موقعه ويكون هو تحرك الى منطقه اخرى وربما اننا نرى نجما قد اندثر وانتهى وتفجر بالفضاء اي انه غير قائم عندما نرى شعاعه وبالتالي فان ما نراه هو فقط اثره او موقعه عند انطلاق شعاعه فسبحان العليم الخبير .....وكم انت ايها الانسان قصير النظير قليل المعرفه انك تتخيل انك ترى النجم واذا بك لا تعلم اين هو
والى رحاب آية اخرى مع اخونا صلاح | |
|
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الخميس مايو 19, 2011 4:14 am | |
| {اللَّهُ الَّذِي سخَّرَ لَكُمُ الْبَحْرَ لِتَجْرِيَ الْفُلْكُ فِيهِ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ}
إن هذا المخلوق الصغير .. الإنسان .. يحظى من رعاية الله - سبحانه - بالقسط الوافر ، الذي يتيح له أن يسخر الخلائق الكونية الهائلة ، وينتفع بها على شتى الوجوه .. والبحر أحد هذه الجبابرة الضخام التي سخرها الله للإنسان .. ( لتجري الفلك فيه بأمره ) .. فهو - سبحانه - الذي خلق البحر بهذه الخصائص ، وخلق مادة الفلك بهذه الخصائص .. وسائر الخصائص الكونية الأخرى مساعدة على أن تجري الفلك في البحر . وهدى الإنسان إلى هذا كله فأمكنه أن ينتفع به ، وأن ينتفع كذلك بالبحر في نواح أخرى : ( ولتبتغوا من فضله ) كالصيد للطعام وللزينة ، وكذلك التجارة والمعرفة والتجربة والرياضة والنزهة ؛ وسائر ما يبتغيه الحي من فضل الله في البحار .. سخر الله للإنسان البحر والفلك ، ليبتغي من فضل الله ؛ وليتجه إليه بالشكر على التفضل والإنعام ، وعلى التسخير والاهتداء : ( ولعلكم تشكرون).
| |
|
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ السبت مايو 21, 2011 4:43 pm | |
| {هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ ذَلُولًا فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ} الملك (آية:15)
هذا هو القرآن ينتقل بالناس من الحديث عن ذوات أنفسهم إلى الحديث عن الأرض التي خلقها لهم، وذللها وأودعها أسباب الحياة. والناس لطول ألفتهم لحياتهم على هذه الأرض. ينسون نعمة الله في تذليلها لهم وتسخيرها. والقرآن يذكرهم هذه النعمة الهائلة، ويبصرهم بها، في هذا التعبير الذي يدرك منه كل أحد وكل جيل بقدر ما ينكشف له من علم هذه الأرض الذلول. {فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه}. والمناكب: المرتفعات، أو الجوانب. وإذا أذن له بالمشي في مناكبها فقد أذن له بالمشي في سهولها وبطاحها من باب أولى. والرزق الذي فيها كله من خلقه، وكله من ملكه، وهو أوسع مدلولا مما يتبادر إلى أذهان الناس من كلمة الرزق. فليس هو المال الذي يجده أحدهم في يده، ليحصل به على حاجياته ومتاعه. إنما هو كل ما أودعه الله هذه الأرض، من أسباب الرزق ومكوناته. {وإليه النشور}. إليه. وإلا فإلى أين إن لم تكن إليه؟ والملك بيده؟ ولا ملجأ منه إلا إليه؟ وهو على كل شيء قدير؟ | |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| |
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأحد مايو 22, 2011 5:39 pm | |
| {إِنَّ اللّهَ لاَ يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِن تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِن لَّدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا} يخبر الله جل ثناؤه عباده أنه عليم بهم، وبما استقر في قلوبهم من بواعث، وبما أنفقوا، فلا خوف من الظلم في جزائهم؛ لأنه سيوفيهم أجورهم، فلن يظلم أحدا من خلقه يوم القيامة، ولن ينقص ثواب عمله وزن ذرة بل يوفيها له ويضاعفها له إن كانت حسنة ، فيا له من كرم ، ويا له من فيض ، لا يقعد عنه إلا جاهل خسران. روي عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :يؤتى بالعبد يوم القيامة فيوقف وينادى على رؤوس الخلائق هذا فلان بن فلان من كان له عليه حق فليأت إلى حقه ثم يقول آت هؤلاء حقوقهم، فيقول يا رب من أين لي وقد ذهبت الدنيا عني فيقول الله تعالى للملائكة انظروا إلى أعماله الصالحة فأعطوهم منها فإن بقي مثقال ذرة من حسنة قالت الملائكة يا رب قد أعطى لكل ذي حق حقه وبقي مثقال ذرة من حسنة فيقول الله تعالى للملائكة ضعفوها لعبدي وأدخلوه بفضل رحمتي الجنة. وإن كان عبدا شقيا قالت الملائكة إلهنا فنيت حسناته وبقيت سيئاته وبقي طالبون كثير فيقول تعالى خذوا من سيئاتهم فأضيفوها إلى سيئاته ثم صكوا له صكا إلى النار) نسأله سبحانه رضاه والجنة. | |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الإثنين مايو 23, 2011 2:00 am | |
|
نسأله سبحانه رضاه والجنة ...
تسلم اخوي
متابع ...
| |
|
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الثلاثاء مايو 24, 2011 4:00 am | |
| {وَأَنِ اسْتَغْفِرُواْ رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُواْ إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُم مَّتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُّسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِن تَوَلَّوْاْ فَإِنِّيَ أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ}
يبين ربنا سبحانه وتعالى في هذه الآية جزاء الاستغفار، والرجوع إليه سبحانه وهذا الجزاء هو {يمتعكم متاعا حسنا} فهذه ثمرة الاستغفار والتوبة، أي يمتعكم بالمنافع ثم سعة الرزق ورغد العيش، ولا يستأصلكم بالعذاب كما فعل بمن أهلك قبلكم.وقال سهل بن عبدالله: المتاع الحسن ترك الخَلْق والإقبال على الحَقّ. وقيل: هو القناعة بالموجود، وترك الحزن على المفقود. {إلى أجل مسمى} المتاع في الدنيا إلى الأجل الذي حدده الله تعالى، ثم يوم القيامة يؤت كل ذي فضل فضله، دون ظلم لأحد، أو نقص لحق. ونلحظ في الآية تقديم الاستغفار على التوبة فما علة ذلك؟ قيل : إنما قدم ذكر الاستغفار لأن المغفرة هي الغرض المطلوب، والتوبة هي السبب إليها؛ فالمغفرة أول في المطلوب وآخر في السبب. ويحتمل أن يكون المعنى استغفروه من الصغائر، وتوبوا إليه من الكبائر، والله أعلم.
| |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| |
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأحد مايو 29, 2011 7:15 pm | |
| {وَالَّذِينَ لَا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمًّا وَعُمْيَانًا}
معنى الآية القريب، أنهم لا يؤدون شهادة زور، لما في ذلك من تضييع الحقوق، والإعانة على الظلم. وقد يكون معناها الفرار من مجرد الوجود في مجلس أو مجال يقع فيه الزور بكل صنوفه وألوانه، ترفعا منهم عن شهود مثل هذه المجالس والمجالات. وهو أبلغ وأوقع. وهم كذلك يصونون أنفسهم واهتماماتهم عن اللغو والهذر {وإذا مروا باللغو مروا كراما} لا يشغلون أنفسهم به، ولا يلوثونها بسماعه؛ إنما يكرمونها عن ملابسته ورؤيته فضلا عن المشاركة فيه! فللمؤمن ما يشغله عن اللغو والهذر، وهو من عقيدته ومن دعوته ومن تكاليفها في نفسه وفي الحياة كلها في شغل شاغل. ومن سماتهم أنهم سريعو التذكر إذا ذكروا، قريبو الاعتبار إذا وعظوا، مفتوحوا القلوب لآيات الله، يتلقونها بالفهم والاعتبار في شتى الاتجاهات، فهم يدركون إدراكا واعيا بصيرا ما في عقيدتهم من حق، وما في آيات الله من صدق، فيؤمنوا إيمانا واعيا بصيرا، لا تعصبا أعمى ولا انكبابا علي الوجوه.
| |
|
| |
RoSe4u Admin
تاريخ التسجيل : 14/12/2009 عدد المساهمات : 2465 السٌّمعَة : 9 الموقع : على حافة الهاوية
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الإثنين مايو 30, 2011 10:02 pm | |
| جزاك الله عنا كل خير
متابعة
| |
|
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الثلاثاء مايو 31, 2011 2:43 am | |
| {وَمِنْهُم مَّن يَسْتَمِعُ إِلَيْكَ حَتَّى إِذَا خَرَجُوا مِنْ عِندِكَ قَالُوا لِلَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ مَاذَا قَالَ آنِفًا أُوْلَئِكَ الَّذِينَ طَبَعَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءهُمْ }
إن سؤالهم ذاك بعد استماعهم للرسول والاستماع معناه السماع باهتمام - يدل على أنهم كانوا يتظاهرون تظاهرا بأنهم يلقون سمعهم وبالهم للرسول صلى الله عليه وسلم وقلوبهم لاهية غافلة .. كما أنه قد يدل من جانب آخر على الغمز الخفي اللئيم إذ يريدون أن يقولوا بسؤالهم هذا لأهل العلم : إن ما يقوله محمد لا يفهم ، أو لا يعني شيئا يفهم . كذلك قد يعنون بهذا السؤال السخرية من احتفال أهل العلم بكل ما يقوله محمد وحرصهم على استيعاب معانيه وحفظ ألفاظه.. وكلها احتمالات تدل على اللؤم والخبث والانطماس والهوى الدفين : ( أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهوائهم ) .. فأما حال المهتدين فهو على النقيض: (والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم): فالذين اهتدوا بدءوا هم بالاهتداء ، فكافأهم الله بزيادة الهدى ، وكافأهم بما هو أعمق وأكمل : ( وآتاهم تقواهم ) .. والتقوى حالة في القلب تجعله أبدا واجفا من هيبة الله ، شاعرا برقابته ، خائفا من غضبه ، متطلعا إلى رضاه.. وهي مكافأة يؤتيها الله من يشاء من عباده ، حين يهتدون هم ويرغبون في الوصول إلى رضى الله . ...
| |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| |
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأربعاء يونيو 01, 2011 4:29 pm | |
| {وَيَوْمَ يُعْرَضُ الَّذِينَ كَفَرُوا عَلَى النَّارِ أَلَيْسَ هَذَا بِالْحَقِّ قَالُوا بَلَى وَرَبِّنَا قَالَ فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ. فَاصْبِرْ كَمَا صَبَرَ أُوْلُوا الْعَزْمِ مِنَ الرُّسُلِ وَلَا تَسْتَعْجِل لَّهُمْ كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَ مَا يُوعَدُونَ لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا سَاعَةً مِّن نَّهَارٍ بَلَاغٌ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ}
يبدأ المشهد حكاية أو مقدمة لحكاية: {ويوم يعرض الذين كفروا على النار أليس هذا بالحق} ويا له من سؤال؟ بل يا لها من قارعة للذين كانوا يكذبون ويستهزئون ويستعجلون والجواب في خزي وفي مذلة وفي ارتياع: {بلى وربنا} هكذا هم يقسمون: {وربنا} ربهم الذي كانوا لا يستجيبون لداعيه، ولا يستمعون لنبيه ولا يعترفون له بربوبية. ثم هم اليوم يقسمون به على الحق الذي أنكروه! عندئذ يبلغ السؤال غاية من الترذيل والتقريع، ويقضى الأمر، وينتهي الحوار: {قال: فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون} وفي ختام السورة التي عرضت مقولات الكافرين عن الرسول وعن القرآن الكريم.. يجيء الإيقاع الأخير. توجيها للرسول أن يصبر عليهم، ولا يستعجل لهم، فقد رأى ما ينتظرهم، وهو منهم قريب: {فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل. ولا تستعجل لهم} توجيه يقال لمحمد وهو الذي احتمل ما احتمل، وعانى من قومه ما عانى. وخلص لله ولدعوته مجردا من كل شاغل. وبعد ذلك كله يحتاج إلى توجيه ربه: {فاصبر كما صبر أولو العزم من الرسل ولا تستعجل لهم}. ألا إنه لطريق شاق طريق هذه الدعوة. وطريق مرير. حتى لتحتاج نفس كنفس محمد في تجردها وانقطاعها للدعوة، وفي ثباتها وصلابتها، وفي صفائها وشفافيتها. تحتاج إلى التوجيه الرباني بالصبر وعدم الاستعجال على خصوم الدعوة المتعنتين. تشجيع وتصبير وتأسية وتسلية. ثم تطمين: {كأنهم يوم يرون ما يوعدون لم يلبثوا إلا ساعة من نهار} إنه أمد قصير. ساعة من نهار. وما كانت تلك الساعة إلا بلاغا قبل أن يحق الهلاك والعذاب الأليم: {بلاغ. فهل يهلك إلا القوم الفاسقون} لا. وما الله يريد ظلما للعباد.
| |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأربعاء يونيو 01, 2011 4:56 pm | |
|
اللهم ارحمنا وجنبنا عذاب النار .. واعفو عنا واغفر لنا يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة ..
سلمت يداك يا صلاح ...
| |
|
| |
كوسوفي مشرف
تاريخ التسجيل : 29/12/2009 عدد المساهمات : 945 السٌّمعَة : 3 الموقع : بين دموع ورودها
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأحد يونيو 05, 2011 9:30 am | |
| | |
|
| |
ياسمين الشام مشرف
تاريخ التسجيل : 14/12/2009 عدد المساهمات : 845 السٌّمعَة : 2 الموقع : بالغياب
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الأحد يونيو 05, 2011 10:01 am | |
| | |
|
| |
salah مشرف
تاريخ التسجيل : 27/04/2011 عدد المساهمات : 463 السٌّمعَة : 4
| موضوع: رد: ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ الجمعة يونيو 10, 2011 8:23 am | |
|
{هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ}
{هو الله الذي لا إله إلا هو} يعيدها في أول التسبيحة التالية، لأنها القاعدة التي تقوم عليها سائر الصفات. {الملك}. فيستقر في الضمير أن لا ملك إلا الله الذي لا إله إله إلا هو. وإذا توحدت الملكية لم يبق للمملوكين إلا سيد واحد يتوجهون إليه، ولا يخدمون غيره. {القدوس} وهو اسم يشع القداسة المطلقة والطهارة المطلقة. ويلقي في ضمير المؤمن هذا الإشعاع الطهور، فينظف قلبه هو ويطهره، ليصبح صالحا لتلقي فيوض الملك القدوس، والتسبيح له والتقديس. {السلام}. وهو اسم كذلك يشيع السلام والأمن والطمأنينة في جنبات الوجود، وفي قلب المؤمن تجاه ربه. فهو آمن في جواره، سالم في كنفه. وحيال هذا الوجود وأهله من الأحياء والأشياء. {المؤمن} واهب الأمن وواهب الإيمان. ولفظ هذا الاسم يشعر القلب بقيمة الإيمان، حيث يلتقي فيه بالله، ويتصف منه بإحدى صفات الله. ويرتفع إذن إلى الملأ الأعلى بصفة الإيمان. {المهيمن}. وهذا بدء صفحة أخرى في تصور صفة الله - سبحانه - إذ كانت الصفات السابقة: {القدوس السلام المؤمن} صفات تتعلق مجردة بذات الله. فأما هذه فتتعلق بذات الله فاعلة في الكون والناس. توحي بالسلطان والرقابة. وكذلك: {العزيز. الجبار. المتكبر}. فهي صفات توحي بالقهر والغلبة والجبروت والاستعلاء. فلا عزيز إلا هو. ولا جبار إلا هو. ولا متكبر إلا هو. وما يشاركه أحد في صفاته هذه. وما يتصف بها سواه. ومن ثم يجيء ختام الآية: {سبحان الله عما يشركون}
| |
|
| |
EviL مشرف
تاريخ التسجيل : 03/05/2010 عدد المساهمات : 2017 السٌّمعَة : 0 الموقع : الامارات
| |
| |
| ღ๑ஐ◦ في رحاب آية متجدد يوميا.ღ๑ஐ◦ | |
|